التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إدمان المراهقين… بلاء العصر!

إدمان المراهقين… بلاء العصر!


لكل عصر حكاياته ومشاكله الخاصة ولهذا القرن الحادي والعشرون يواجه الناس قصص وتحديات صعبة يصعب التغلب عليها تحديدا أذا كانت تنتشر بين المجتمعات وتتسرب بين البيوت. استخدام الانترنت والالكترونيات أصبحت عادة خطيرة تتداول بين الناس وبالأخص المراهقين والأطفال. بدأت ظهور التكنولوجيا حديثا في العالم وبدرجة فاقت كل التصورات والتوقعات، تطورت بتسارع كبير وهجمت على حياة البشر من كل الجهات، فقد أصبحت الأجهزة الالكترونية إن كانت تلفاز وأو هاتف أو حاسوب، جزء لا يتجزأ من حياة كل فرد. فيقضي الناس وخاصة المراهقين ساعات طويلة على الأجهزة الالكترونية للتواصل في العالم الافتراضي ومنصات التواصل الاجتماعي أو على الألعاب الاكترونية والتي تعتبر من أخطر الحالات، فقد تمر الساعات ولا يزال الشخص يجلس وتكون أهم أولوياته أن يفوز باللعبة أو التأهل لمراحل أعلى! فما يجهله الكثير وخاصة أولياء الأمور أن لهذة الالكترونيات أخطار فائقة كما أنها تهدد حياة ومستقبل الأجيال القادمة.


أقيمت العديد من الأبحاث والإحصائيات التي تؤكد خطورة الالكترونيات على المراهقين بالذات، فيتبين أن الاستخدام المفرط للأجهزة الالكترونية يمكن أن تؤدي إلى إدمان كامل على التكنولوجيا. تتطابق العديد من أعراض إدمان الإنترنت مع علامات تعاطي المخدرات، فيتسبب الإدمان من تناول مواد كيميائية أما إدكان الانتنرنت يشترك في إطلاق نفس المواد في المخ، ففي كلا الحالتين تتخدر الأعصاب والدماغ وغالبا ما تكون النتائج متشابهة يشكل كبير. فقد أظهرت بعض البحوث أن 92% من المراهقين يتصلون بالإنترنت يوميًا، وأفاد أيضا أن 24% من المراهقين يتصلون بالإنترنت "بشكل مستمر تقريبًا". وأعلنت بحث اخر في الولايات المتحدة أن تقريبا 25% من المراهقين يعانون من الإدمان.


مما لا شك فيه أن أصبحت الالكترونيات عبئا ضخما على العديد من أولياء الأمور، ففي يومنا الحالي يصعب السيطرة على الأبناء وخاصة في مراحل المراهقة. فقد تسربت العديد من العادات والأفكار التي تؤثر على فكر ونمو ونضج المراهقين. وأما على الجانب الاخر، فتتسبب الأجهزة الالكترونية بمشاكل صحية جسيمة، فعلى سبيل المثال: قد يؤدي إلى قلة النشاط الإنساني وعدم ممارسة الرياضة، ظهور أمراض الرقبة والظهر المزمنة، ومشاكل النوم والإصابة بالسمنة، والشعور بالوحدة فعندما يقضي الناس العديد من الساعات على أجهزتهم الذكية يهملون حياتهم الواقعية وتزداد العزلة الاجتماعية، بالإضافة إلى ضعف الذكاء العاطفي والاجتماعي. وهنا بعض العلامات والأعراض الشائعة لاضطراب إدمان الإنترنت عند المراهقين، فمن الضروري الانتباه على الأبناء في هذا العصر: أولا، الاستخدام المفرط أو المثير للمشاكل (كقضاء ساعات عديدة على الإنترنت يوميًا)، القلق أو الاكتئاب، المشاكل الأكاديمية مثل انخفاض الدرجات، أيضا العزلة عن مجموعة أصدقائهم والتهرب من المسؤولية. لذلك على كل أب أو أم أو فرد في العائلة يجب أن يساهم في معرفة الأسرة والكشف عن مشاكلهم للوصول إلى حلول.


يمكن لأولياء الأمور المساهمة في الأمر بمساعدة أبنائهم، فعلى الشخص أولا أن بعترف ويتقبل الأمر وأنه مدمن على الالكترونيات والانترنت. ثانيا على الأهل أن يتحدثوا مع أبنائهم والتناقش في الموضوع، فالتكلم والوصول إلى حل يجعل من كل شئ أسهل. بعد التحدث، حان الوقت لاتخاذ إجراء. عليك أن تتحدث إلى طبيب طفلك حول أفضل الخطوات التالية لابنك المراهق. قد ينتهي بهم الأمر بالعثور على مخاوف الصحة العقلية الأساسية التي تتطلب العلاج. يمكن أن يكون العلاج أيضًا شكلاً مفيدًا من العلاج لمساعدة المراهقين على فهم إدمانهم على الإنترنت.


وأخيرا، نختم هذا البحث بالتذكيرأن لمل شئ حل ومن المهم اكتشافه أولا. فنحن عندما نفكر في الإدمان ، فإننا نربطه عادة بمواد مثل الكحول والمواد الغير مشروعة. فقد بدأت المصيبة الخروج من أيدينا وتصبح بلاء لا يمكن السيطرة عليه ومع ذلك ، فإن الإدمان يتشابك في حياتنا اليومية أكثر مما نعتقد، لهذا اتخاذ خطوة الان أفضل من أن لا تفعل شئ!





مصادر ومراجع

“Teens and Internet Addiction.” Troubled Teens, 2 Oct. 2020, https://troubledteens.com/help-for-troubled-teens/teens-and-internet-addiction/.

Deveraux, McKay. “Teen Internet Addiction: 10 Signs of Internet Addiction Disorder: Outback.” Outback Therapeutic Expeditions, 23 June 2021, https://www.outbacktreatment.com/symptoms-of-teens-internet-addiction-disorder/.

“ادمان الانترنت وطرق العلاج.” Addcounsel, 18 Oct. 2021, https://addcounsel.com/ar/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D8%AF%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA/.

تعليقات

إرسال تعليق